فصل: فصول مهمة تتعلق بالسورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم




.سورة الحج:

.فصول مهمة تتعلق بالسورة الكريمة:

.فصل في فضل السّورة:

قال مجد الدين الفيروزابادي:
ذكر المفسّرون فيه أَحاديث واهية.
منها: «من قرأ من سورة الحجّ أَعْطَى من الأَجر كحَجّة حَجَّها، وعمرة اعتمرها، بعدَد مَن حجّ واعتمر، مَنْ مضى منهم ومن بَقى، ويُكتب له بعدد كلّ واحد منهم حجَّة وعمرة وله بكلِّ آية قرأها مثلُ ثواب مَنْ حَجّ عن أَبويه». اهـ.

.فصل في مقصود السورة الكريمة:

.قال البقاعي:

مقصودها الحث على التقوى المعلية عن دركة الاستحقاق للحكم بالعدل إلى درجة استئال الإنعام بالفضل، في يوم الجمع للفصل، وأنسب ما فيها لذلك الحج وهو ظاهر بسم الله الذي اقتضت عظمته خضوع كل شيء. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

.بصيرة في: {يا أيها الناس اتقوا ربكم}:

السّورة مكِّيّة بالاتِّفاق، سوى ستّ آياتٍ منها، فهي مَدَنِيَّة: {هذانِ خَصْمَانِ} إِلى قوله: {صِرَاطِ الْحَمِيدِ}.
وعدد آياتها ثمانٍ وسبعون في عدّ الكوفيِّين، وسبع للمدَنيين، وخمس للبصرييِّن، وأَربع للشاميِّين.
وكلماتها ألفان ومائتان وإِحدى وتسعون كلمة.
وحروفها خمسة آلاف وخمسة وسبعون.
والآيات المختلف فيها خمس: الحميم، الجلود، وعاد وثمود، {وَقَوْمُ لُوطٍ}، {سَمَاكُمُ الْمُسْلِمِينَ}.
مجموع فواصل آياتها انتظم زبرجد قطَّ على الهمزة منها {إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ}.
سمِّيت: سورة الحج؛ لاشتمالها على مناسك الحجّ، وتعظيم الشَّعائر، وتأذين إبراهيم للنَّاس بالحج.

.مقصود السورة على طريق الإِجمال:

الوصيّة بالتَّقوى، والطَّاعة، وبيان هَوْل السّاعة، وزلزلة القيامة، والحجّة على إِثبات الحشر والنشر، وجدال أَهل الباطل مع أَهل الحقِّ، والشكاية من أَهل النفاق بعد الثبات، وعَيْب الأَوثان وعبادتها، وذكر نُصْرة الرّسول صلى الله عليه وسلم، وإِقامة البرهان والحُجَّة، وخصومة المؤمن والكافر في دين التوحيد، وتأذين إبراهيم على المسلمين بالحجِّ، وتعظيم الحُرُمات والشعائر، وتفضيل القران في الموسم، والمِنَّة على العباد بدفع فساد أَهل الفساد، وحديث البئر المعطَّلة، وذكر نسيان رسول الله صلى الله عليه وسلم وسهوه حال تلاوة القران، وأَنواع الحجّة على إِثبات القيامة، وعجز الأَصنام وعُبَّادها، واختيار الرّسول من الملائكة والإِنس، وأَمر المؤمنين بأَنواع العبادة والإِحسان، والمِنَّة عليهم باسم المسلمين، والاعتصام بحفظ الله وحِياطته في قوله: {وَاعْتَصِمُواْ بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاَكُمْ} إِلى قوله: {وَنِعْمَ النَّصِيرُ}.

.الناسخ والمنسوخ:

المنسوخ فيها آيتان: {إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أمنيته} م {سَنُقرئكَ فَلاَ تَنسَى} ن {اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ} م آية السيف ن. والنَّاسخ في هذه السّورة {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ}. اهـ.

.فصل في نزول السورة الكريمة:

قال ابن الجوزي:
روى أبو صالح عن ابن عباس أنها مكية كلُّها، غير آيتين نزلتا بالمدينة: قوله تعالى: {ومن الناس من يعبد الله على حرف} والتي تليها [الحج: 12، 13].
وفي رواية أخرى عن ابن عباس أنها مدنية إِلا أربع آيات نزلت بمكة، وهي قوله تعالى: {وما أرسلنا من قبلك من رسول } إِلى آخر الأربع [الحج: 53- 57].
وقال عطاء بن يسار: نزلت بمكة إِلا ثلاث آيات منها نزلت بالمدينة: {هذان خصمان} واللتان بعدها [الحج: 20- 22].
وقال أبو سليمان الدمشقي: أولها مدني إِلى قوله تعالى: {وبشر المحسنين} [الحج: 38] وسائرها مكي.
وقال الثعلبي: هي مكية غير ست آيات نزلت بالمدينة، وهي قوله تعالى: {هذان خصمان} [الحج: 20] إِلى قوله تعالى: {الحميد} [الحج: 25].
وقال هبة الله بن سلامة: هي من أعاجيب سور القران، لأن فيها مكيًّا، ومدنيًّا، وحضريًّا، وسفريًّا، وحربيًّا، وسلميًّا، وليليًّا، ونهاريًّا، وناسخًا، ومنسوخًا.
فأما المكي، فمن رأس الثلاثين منها إِلى آخرها.
وأما المدني، فمن رأس خمس وعشرين إِلى رأس ثلاثين.
وأما الليليُّ، فمن أولها إِلى آخر خمس آيات.
وأما النهاريُّ، فمن رأس خمس آيات إِلى رأس تسع.
وأما السفري، فمن رأس تسع إِلى اثنتي عشرة.
وأما الحضري، فإلى رأس العشرين منها، نسب إِلى المدينة، لقرب مدَّته. اهـ.

.فصل في متشابهات السورة الكريمة:

.قال ابن جماعة:

سورة الحج:
282- مسألة:
قوله تعالى: {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ} ثم قال: {وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى} الآية؟.
جوابه:
أن الزلزلة عامة في وقت واحد فيدركها الكل إدراكا واحدا فقال: {تَرَوْنَهَا}.
ورؤية السكارى مختصة بكل إنسان بنفسه فيراهم هذا في وقت وهذا في وقت فقال: وترى أيها الرائي.
283- مسألة:
قوله تعالى: {تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَا أرضعت وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا} إن كان المراد بالزلزلة نفس البعث والساعة فلا حمل حينئذ ولا رضاع. وإن كان غير الساعة فما هو؟
جوابه:
اختلف في ذلك، فقيل: هو رجفة عظيمة عند نفخة الصعق، وقيل: عند طلوع الشمس من مغربها، وهذا جواب ظاهر.
وقيل: هو نفس قيام الساعة، والمراد: التمثيل بأن الحال كذلك لو كان حمل أو إرضاع.
284- مسألة:
قوله تعالى: {وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وما هم بِسُكَارَى}؟
جوابه:
أنهم سكارى من الدهش لتلك الأهوال، وما هم بسكارى من الشراب.
285- مسألة:
قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأرض} ثم قال: {وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ} وقد دخلوا فيمن في الأرض؟.
جوابه:
أن السجود المذكور أولا: سجود الخضوع والانقياد لأمره وتصرفه، وهو من الناس سجود العبادة المعهود.
286- مسألة:
قوله تعالى: {كُلَّمَا أرادوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا}؟.
وفي السجدة {أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا}.
جوابه:
لما تقدم تفاصيل أنواع العذاب ناسب قوله: {مِنْ غَمٍّ} أي من الغموم المذكورة وهي ثبات أهل النار، وصب الحميم في رؤوسهم إلى آخره.
ولم يذكر في السجدة سوى {مَأوَاهُمُ النَّارُ} فناسب سقوط {مِنْ غَمٍّ} واقتصر على {منها} ولذلك وصف أنواع نعيم الجنة لمقابلة ذكر أنواع عذاب النار واقتصر في السجدة فيه كما يقتصر فيها على مقابله.
287- مسألة:
قوله تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ} وقال في آخر السورة: {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا} بغير واو؟
جوابه:
أن الأولى: تقدمها ما هو من جنسها وهو ذكر الحج والمناسك فحسن فيه العطف عليه، بخلاف الثانية: فإنه لم يتقدمها ما يناسبها فجاءت ابتدائية، وبيان ذلك قوله تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ} الآية، ثم قال: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ} الآية.
288- مسألة:
قوله تعالى: {وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ} وقال تعالى: {أَوَلَمَا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا} الآية. وقال تعالى: {وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} وأشباه ذلك كوقعة أحد وحنين وبئر معونة.
جوابه:
أن ناصر دين الله منصور بإحدى الحسنيين، أو أنه النصر في العاقبة، أو هو عام مخصوص كغيره من العمومات المخصوصة، والله أعلم.
289- مسألة:
قوله تعالى: {فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أهلَكِناها} بالفاء وقال تعالى: {أهلَكِناها}، ثم قال: {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا} بالواو؟.
جوابه:
أن الفاء في الأولى: بدل من قوله تعالى: {فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (44)} فهو كالتفسير للنكرة.
و الواو في الثانية: عطف على الجمل قبلها.
ولما قال قبل الأولى: {فأمليت للكافرين} ثم أغنى ذكر الإملاء فيما بعد، ولأن الإهلاك إنما هو كان بعد الإملاء المذكور.
ولما تقدم في الثانية: {ويستعجلونك} ناسب {أَمْلَيْتُ لَهَا} أي لم أعجل عليهم عند استعجالهم العذاب.
290- مسألة:
قوله تعالى: {لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (50)} وقال تعالى بعده: {فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (56)} وكلاهما للذين آمنوا وعملوا الصالحات؟.
جوابه:
لما تقدم ذكر الإنذار في الأولى وهو في الدنيا، ذكر جزاء إجابته في الدنيا وهي مغفرة ورزق كريم.
ولما تقدم في الثانية ذكر العقاب بقوله تعالى: {عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ (55)}وهو يوم القيامة، ناسب ذلك: {فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (56)} أي يوم القيامة.
291- مسألة:
قوله تعالى: {وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ} وفي لقمان بحذف هُوَ؟.
جوابه:
أن آية الحج تقدمها جمل عدة مؤكدات باللام والنون والهاء والواو فناسب توكيد هذه الجملة كأخواتها تبعا لهن.
ولم يتقدم في لقمان مثل ذلك، ولذلك جاء في الحج بعدها: {وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (64)} وفي لقمان: {إِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ}. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

المتشابهات:
قوله: {يَوْمَ تَرَوْنَهَا} وبعده {وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى} محمول على: أَيُّها المخاطب كما سبق في قوله: {وَتَرَى الْفُلْكَ}.
قوله: {ومِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هدًى وَلاَ كِتَابٍ مُّنِيرٍ} في هذه السورة، وفي لقمان: {وَلاَ كِتَابٍ مُّنِيرٍ} لأَنَّ ما في هذه السّورة وافق ما قبلها من الآيات، وهي: نذير، القبور، وكذلك في لقمان وافق ما قبلها وما بعدها وهي الحمير والسّعير والأمور.
قوله: {من بعد علم} بزيادة {مِن} لقوله: {من تراب ثم من نطفة} الآيه وقد سبق في النحل.
قوله: {ذلك بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ} وفي غيرها {أَيْدِيْكُمْ} لأَنَّ هذه الآية نزلت في نضر بن الحارث وقيل في أَبى جهل فوحده، وفي غيرها نزلت في الجماعة الَّذين تقدم ذكرهم.
قوله: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى} قدّم الصابئين لتقدم زمانهم.
وقد سبق في البقرة.
قوله: {يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأرض} سبق في الرّعد.
قوله: {كُلَّمَا أرادواْ أَن يَخْرُجُواْ مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُواْ فِيهَا} وفي السّجدة {مِنْهَا أُعِيدُواْ فِيهَا} لأَنَّ المراد بالغمِّ الكرب والأَخذ بالنَّفْس حتى لا يجد صاحبه مُتنفَّسًا، وما قبله من الآيات يقتضى ذلك، وهو {قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارِ} إِلى قوله: {مِنْ حَدِيْدٍ} فمَنْ كان في ثياب من نار فوق رأسه جهنم يذوب من حَرّه أَحشاءُ بطنه، حتى يذوب ظاهرُ جِلده، وعليه موكَّلون يضربونه بمقامع من حديد، كيف يجد سرورًا ومُتنفَّسًا من تلك الكُرَبِ التى عليه وليس في السّجدة من هذا ذِكر، وإِنما قبلها {فَمَاوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أرادواْ أَن يَخْرُجُواُ مِنْهَا أُعِيدُواْ فِيهَا}.
قوله: {وَذُوْقُواْ}، وفي السَّجدة: {وَقِيْلَ لَهُمْ ذُوْقُواْ} القول ها هنا مضمر.
وخُصّ بالإِضمار لطُول الكلام بوصف العذاب.
وخصّت سورة السّجدة بالإِظهار، موافقة للقول قبله في مواضع منها {أَم يقولونَ افْتَرَاهُ} {وَقالواْ أَءِذَا ضَلَلْنَا}، و{قُلْ يَتَوَفَّاكُم} و{حَقَّ الْقَوْلُ} وليس في الحجّ منه شيء.
قوله: {إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} مكرَّرة.
وموجِب التكرار قوله: {هذانِ خَصْمَانِ}، لأَنَّه لمّا ذكر أَحَدَ الخَصْمين وهو {فَالَّذِينَ كَفَرُواْ قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارِ} لم يكن بُدّ من ذِكر الخَصْم الآخر فقال: {إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُواْ}.
قوله: {وَطَهِّرْ بَيْتِيَ للطائفين والقائمين} وفي البقرة {وَالْعَاكِفِيْنَ} وَحَقَّه أَن يذكر هناك لأَنَّ ذكر العاكف هاهنا سبق في قوله: {سَواء العَاكِفَ فِيْهِ وَالبَاد} ومعنى {والقائمين وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} المُصَلُّون.
وقيل: القائمين بمعنى المقيمين.
وهم العاكفون لَكِن لمَا تقدّم ذكرهم عُبِّر عنهم بعبارة أُخرى.
قوله: {فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} كرّر؛ لأَنَّ الأَوّل متَّصل بكلام إبراهيم وهو اعتراض ثم أَعاده مع قوله: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ}.
قوله: {فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أهلَكِناها} وبعده {وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا} خصّ الأَوّل بذكر الإِهلاك؛ لاتِّصاله بقوله: {فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ} أَى أَهلكتهم، والثاني بالإِملاءِ؛ لأَنَّ قوله: {وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ} دَلّ على أَنَّه لم يأتهم في الوقت، فحسُن ذكر الإملاءِ.
قوله: {وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ} هنا وفي لقمان {مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ} لأَنَّ هنا وقع بين عشر آيات كلُّ آية مؤكَّدة مرّة أَو مرَّتيْن، ولهذا أَيضًا زيدَ في هذه السّورة الَّلام في قوله: {وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} وفي لقمان: {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} إِذ لم يكن سورة لقمان بهذه الصّفة.
وإِن شئت قلت: لمّا تقدّم في هذه السّورة ذِكْرُ الله سبحانه وتعالى وذكرُ الشيطان أَكّدهما؛ فإِنَّه خبر وقع بين خبرين.
ولم يتقدّم في لقمان ذِكرُ الشيطان، فأَكد ذكر الله، وأَهمل ذكر الشَّيطان.
وهذه دقيقة. اهـ.